بحث متقدم
ENGLISH | الصفحة الرئيسية | اتصل بنا
: الصفحة الرئيسية : النشاطات
العوين يحاضر حول إدمان الكحول 
06/03/2012 
 
 

في إطار تفعيل برنامج التعليم المستمر أقيم يوم الثلاثاء 6/3/2012 بمركز التأهيل الاجتماعي(العوين) محاضرة بعنوان إدمان الكحول قدمها الدكتور محمد الماحي استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان  وذلك بحضور عدد من المشاركين.

تحدث في بداية المحاضرة عن تعريف الإدمان وقال بأن الإدمان هو مرض انتكاسي مزمن يمكن علاجه وهو الاستمرار في تعاطى المواد المدمنة وعدم القدرة على التوقف عن تعاطيها رغم الضرر الجسدي والنفسي والاجتماعي الذي يعانيه المريض وتطرق للعوامل التي تؤدى للإدمان.

وتناول من خلال محاضرته العديد من المحاور شمل المحور الأول تعامل الجسم مع الكحول فسيولوجيا والمحور الثاني التأثير الذي يحدثه الكحول على أعضاء الجسم عامة وعلى الجهاز العصبي المركزي بصفة خاصة. أما المحور الثالث شمل جانب المضاعفات الجسدية ومضاعفات الجهاز العصبي بصفة عامة وخاصة المخ.

واستعرض أهم الأعراض والعلامات السريرية التي تحدث في المراحل المختلفة لتعاطى الكحول تدريجيا حتى يصل الشخص لمرحلة الإدمان، ومن هذه الأعراض الانسمامية والتوقف فجاءة عن تعاطي الكحول بالنسبة للشخص الذي وصل مرحلة الإدمان. مشيرا في ذلك بأن هذه الأعراض في بعض الأحيان قد تصل خطورتها لمرحلة تؤدى إلى الوفاة إذا لم يتلق الشخص العناية الطبية اللازمة. وذكر بأن الكحول قد يعرض حياة الشخص الذي وصل مرحلة الإدمان للخطر أو الموت في حالة الاستمرار في التعاطي أو التوقف الفجائي دون أن يتم ذلك تحت رعاية طبية.

وأكد دكتور الماحي استشاري الطب النفسي بأن علاج الإدمان متاح، ولكن يحتاج الرغبة الأكيدة والعزيمة الصادقة للتوقف النهائي عن التعاطي مشيرا في ذلك إلى التنسيق التام بين مؤسسة حمد ومركز التأهيل الاجتماعي لأن بعض مراحل العلاج يقتضى أن يكون المريض تحت رعاية طبية لصيقة، ومن ثم تبدأ مرحلة التأهيل بمركز العوين من خلال الوحدة الداخلية أو الخارجية للمتابعة والتأهيل لأطول فترة ممكنة لا تقل عن ثلاثة اشهر وقد تصل في بعض الأحيان إلى سنة أو سنتين مؤكدا في ذلك بأن إدمان الكحول يعتبر من ضمن الأمراض المزمنة ومثله في ذلك مثل مرض السكري وضغط الدم ومرض الربو وغيره من الأمراض التي تحتاج متابعة طويلة. وقال بدون المتابعة المستمرة قد تنتكس حالة المريض ويعود للتعاطي مرة أخرى.

Bookmark and Share
اتفاقية الاستخدام | خريطة الموقع (جميع حقوق النشر محفوظة، مركز التأهيل الإجتماعي(العوين